الرئيسية / صحة / 11 غذاء لتعزيز مناعة أطفالك ضد فيروسات البرد

11 غذاء لتعزيز مناعة أطفالك ضد فيروسات البرد

    في فصل الخريف و الذي يتزامن مع العودة المدرسية تظهر الأمراض وتتكاثر الإصابات بفيروسات البرد التي تختلف  من سنة إلى أخرى مما يجعل الأم في حالة من الإستنفار الدائم و الهلع المستمر  من أن يصاب أحد أبنائها بالعدوى .لذلك ندعوك سيدتي أن تركزي جهودك على تقوية مناعة طفلك حتى يجابه الأمراض بدل أن ترتعبي لمجرد ذكر كلمة انفلونزا أو عدوى بكتيرية .
  و في هذا الشأن ينصح الكثير من رواد الطب البديل , تحت شعار الوقاية خير من العلاج ,الأمّهات بالتّركيز على إعطاء أطفالهم أغذية بعينها حتّى تتضاعف مناعتهم و يصعب على الفيروسات اختراق جهاز المناعة لديهم .

في هذا المقال سنذكر لك أهمّ الأطعمة التي تساهم في زيادة مناعة طفلك و سهولة تصدّيه للفيروسات .

  1. عسل النحل : ينصح خبراء التّغـذيـة بشرب ملعـقة عسل مـذابة في كوب من المـاء الفاتر .هـذا المـشروب سيسـاهم بشكـل فعّـال في زيادة مناعة أطفـالك كما أن طعـمه اللّذيذ سيسهل تقــبّله من طرف الأولاد الصّغــار.
  2. حساء الدجاج :وفقا لأبحاث أجريت في الولايات المتّـحدة فإنّ حساء الدّجاج يعمل على الحد من التهابات الخلايا مما يخفّـف من أعراض الإصابة بأمراض الجهاز التنفّسي خاصّة . و تعمل الأحـماض الأمينية (التي تفرزعند طهو الدّجــاج) على علاج التهاب الشّعب الهوائية . لذلك نجد حساء الدّجاج من العلاجات المنزلية النّاجحة التي تلجأ لها الأمّـهات عند إصابة فرد من العائـلـة بالأنفلونزا .
  3. الأسماك :تعتبر الأسماك من أغنى الأغذية بOMEGA 3 وهي فيتامينات تعمل على الحدّ من الإلتهـابـات وزيادة مستوى الأكسيـجين في الـدّم كما تحمي الجسم من التهابات الجهاز التنفّسي .كما أنّ الأسماك من أغنىالأغذية بالسلينيوم الذي يساعد خلايا الدّم البيضاء على مقـاومة الفـيــروسـات و زيادة مستوى منـاعة الجـسـم .
  4. الشّوفان و الشّعير: يحتوي الشعير و الشوفان على أحد أنواع الألياف التي تتميز بقدرتها الفائقة على التصدي للجراثيم و منع الأكسدة في الجسم .إذ أثبتت الدّراسات أن تناول هذا المركّب يجعل الإنسان أقلّ عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفّـسي وإصابات الجلد ذات الطّابع الفيروسي كما تمكّن المواد الموجودة في كل من الشّعير و الشّوفان من زيادة كفاءة المضادّات الحيويّــة .لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب الكاملة مرتين يوميّا.
  5. الزبادي (ياغورت) :يحتوي الزبادي على المغذيات الحيوية prebiotic وهي مجموعة من البكتيريا التي تعمل على التخلص من الجراثيم الضارة التي توجد في الأمعاء و التي تتسبب في مرض أطفالك .و ينصحك الخبراء بتناول كأسين من الزبادي كمعدل يومي .
  6. .الشّاي :أشارت دراسة أجريت في جامعة هارفارد الأمريكية إلى أنّ الأشخاص الذين تناولوا الشّاي 5 مرات يوميّا لمدة أسبوعين كانوا أكثر مقاومة من غيرهم للفيروسات وذلك بفضل وجود الحامض الأميني الثّيانين الموجود في الشّاي الأخضر و الأسود .
  7. الفطر :يؤكد مدير معهد طبّ الأعشاب في واشنطن أن الدّراسات التي أجريت مؤخراً تشير إلى أنّ الفطر يعمل على زيادة انتاج ونشـاط خلايا الــدم البيـضاء بشكل يجعلها أكثر فاعـليّة أمام هـجوم الجراثيم المسبّـبة للأمراض و هو مايفسّر شهرته عبر العصور بمكافحته للأمراض .لذلك ينصح بتناوله يوميّا .
  8. التمر :يحتوي التمر على العديد من الفيتاميــنات و المعادن التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وإضافة لذلك يتميّز التّمر بعدّة فوائد أخرى كتخفيف التجاعيد و تأخيرها و تهدئة الأعصاب .
  9. اللّحم البقري :يوفر اللّحم البقري نسبة عالية من الزنك الذي يساعد مباشرة الكريّات البيضاء على العمل بكفاءة .لذلك فإن نقص عنصر الزنك في الجسم يزيد من احتماليّـة الإصابة بالعدوى . ننصحك بإعطاء أطفالك لحم البقري يوميا إلى جانب منتوجات الدّجاج و البيض و الحليب .
  10. زيت الزّيتون : يساعد زيت الزّيتون على الوقاية من أمراض القلب والشّرايين نظرا لاحتوائه على omega3، كما يعمل زيت الزّيتون على التّخلص من الكولسترول الضّار و تخفيض السّكر في الدّم و الضّغط إلى جانب فعاليّته إزاء الأمراض فهو مليء بعناصر الحديد المقوّية للجسم و الطّاردة للبكتريا والفطريّات والطفيليّات .
  11. البهارات الشّرقية :لعرفت البهارات و خاصة منها الشّرقية على مر العصور بفاعليّتها تجاه الأعراض المرضيّة لذلك ينصح بتناول الأكل الذّي يحتوى البهارات المختلفة و المطحونة مؤخّرا .

عن إشراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *